کد مطلب:281425 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:238

الحجة من آل محمد
من هو الحجة من آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم؟ وما هو اسمه المبارك؟ ولماذا حدث الاختلاف بین المسلمین فی تحدید اسمه الشریف؟ وكیف نعرف الحقیقة؟

مثل هذه الأسئلة تحوم عادة حول كل شخصیة تاریخیة بارزة، حیث یقع الاختلاف فی ولادتها واسمها وشخصیتها. خصوصاً إذا كان هناك تعمد واضح فی إخفاء اسمه وشخصیته العظیمة حفاظاً علی حیاته ووجوده من كید الأعداء، بالإضافة إلی وجود اختلاف كبیر وتضارب شدید فی الأحادیث التی تطرقت إلی اسم الإمام علیه السلام.

فی الحقیقة إذا تصفحنا الكتب الروائیة التی تحدثت عن الاسم نجدها قد انقسمت علی نفسها مما سبب الاختلاف الكبیر بین المسلمین فی تحدید اسمه المبارك هل هو محمد بن الحسن العسكری، أم هو أحمد بن عبد الله، أم له اسم آخر یختلف عما هو شائع بین المسلمین؟! هذه الأسئلة تطرح نفسها بقوة علی بساط البحث، حیث استدل كل فریق بأدلته الروائیة وقدّم كل طائفة أدلتها الخاصة والمعتبرة عندها. وهذا الاختلاف أمر طبیعی لأنه یحدث لكل شخصیة عظیمة تاریخیة من اختلاف بین الناس فی ولادتها ونشأتها وفی سیرتها وحیاتها, من هنا وقع هذا الاختلاف فی اسم الإمام علیه السلام. ولكن السؤال، هل الحقیقة تنحصر فی الشخصیة العظیمة بما تحمل من اسم؟ّ أم تتحدد وفق معالمها الروحیة وطهارتها النفسیة, وعظمتها الفكریة وبمبادئها السامیة وجهادها ونضالها المستمیت، وأهم من ذلك كله الاصطفاء الربانی الذی یصطفیها ویختارها؟؟

لذا فنحن لا نستطیع أن نعطی أهمیة كبیرة للاسم وحده بقدر اهتمامنا بعظمة الشخصیة الربانیة المصطفاة التی تم تحدید معالمها من قبل الرسول الأكرم وأهل بیته الأطهار، والاختلاف الذی حدث بین المسلمین حول الاسم یعتبر اختلافاً لفظیاً یجب أن لا یمس جوهر الحقیقة ولا یكون الاسم المعتقد به عند كل طائفة حاجزاً أمام الإیمان بالشخصیة الحقیقیة الربانیة التی تظهر وتبرز عند الاذن الإلهی له بالخروج وإن كان حاملاً لاسم غیر شائع عند الناس مادام عنده الكرامات والمعاجز الإلهیة ونترك هذا الاختلاف لیحكم فیه الواقع الخارجی حین قیام الإمام المهدی علیه السلام الذی بشر به الرسول صلی الله علیه و آله و سلم وأهل بیته الأطهار علیهما السلام وعلی ضوء هذه الرؤیة نستعرض عدداً من الأحادیث والروایات المختلفة التی تتحدث عن الاسم المبارك للإمام، وهی كالتالی:

1- عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم: - المهدی من ولدی اسمه كاسمی وكنیته ككنیتی أشبه الناس بی خلقاً وخُلقاً تكون له غیبة وحیرة یضل فیها الأمم یقبل كالشهاب الثاقب یملؤها عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً-.

2- عن العلاء بن عقبة عن الحسن، إن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ذكر بلاء یلقاه أهل بیته حتی یبعث الله رایة من المشرق سوداء , من نصرها نصره الله , ومن خذلها خذله الله , حتی یأتوا رجلاً اسمه كاسمی فیولوه أمرهم فیؤیده الله وینصره.

3- یخرج فی آخر الزمان رجل من ولدی, اسمه كاسمی وكنیته ككنیتی, یملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً-.

4- عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: - لو لم یبق من الدنیا إلا لیلة لملك رجل من أهل بیتی یواطئ اسمه اسمی-.

5- عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم - لا تقوم الساعة حتی یملك رجل من أهل بیتی یواطئ اسمه اسمی واسم أبیه اسم أبی فیملأها قسطاً وعدلاً-.

6- عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم - یخرج رجل من أهل بیتی یواطئ اسمه اسمی وخلقه خلقی فیملأها قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً-.

7- عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: - لا تقوم الساعة حتی یلی رجل من أهل بیتی یواطئ اسمه اسمی-.

8- عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: - المهدی یواطئ اسمه اسمی, واسم أبیه اسم أبی-.

9- عن أمیر المؤمنین علی علیه السلام قال: المهدی الموعود عجل الله تعالی فرجه الشریف مولده بالمدینة من أهل بیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم واسمه اسم نبی مهاجره بیت المقدس كث اللحیة اكحل العین براق الثنایا فی وجهه خال فی كتفه علامة النبی یخرج برایة النبی صلی الله علیه و آله و سلم ولا تنشر حتی یخرج الإمام المهدی علیه السلام یمده الله بثلاثة آلاف من الملائكة یضربون وجوه من خالفهم وأدبارهم یبعث وهو ما بین الثلاثین إلی الأربعین....

10- عن أبی الجارود عن أبی جعفر محمد بن علی علیه السلام أنه قال: إن الشرید الطرید الفرید الوحید المفرد من أهله، الموتور بوالده، المكنی بعمه، هو صاحب الرایات، واسمه اسم نبی.

11- الحدیث المروی فی (دلائل الإمامة) بسند ینتهی إلی أمیر المؤمنین علیه السلام عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم , أنه قال: - رأیت لیلة أسری بی إلی السماء قصوراً من یاقوت أحمر... , لشیعة أخیك علی علیه السلام... , ولشیعة ابنه الحسن علیه السلام من بعده... , لشیعة ابنه الحسن بن علی من بعده , ولشیعة ابنه محمد المهدی من بعده...- الحدیث.

12- وفی حدیث بسند ینتهی إلی أمیر المؤمنین علی علیه السلام , أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: -... فرفعت رأسی وإذا أنا بأنوار علی وفاطمة والحسن والحسین وعلی بن الحسین و... و(م ح م د) بن الحسن القائم فی وسطهم...- الحدیث.

وقد جاء فی كتاب تذكرة الأمة فی بیان أو لاد أبی محمد الحسن العسكری قال: منهم محمد الإمام هو محمد بن الحسن بن علی بن محمد بن علی بن موسی بن جعفر بن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب علیه السلام، وكنیته أبو عبد الله وأبو القاسم وهو الخلف الحجة صاحب الزمان القائم والمنتظر والتالی وهو آخر الأئمة.انتهی.

13- ما روی عن الإمام علی علیه السلام فی حدیث مناشدته الناس علی المنبر وفیه: فقال الإمام علیه السلام: - أنشدكم الله، أتعلمون أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قام خطیباً - ولم یخطب بعدها- وقال: یا أیها الناس..., قام عمر بن الخطاب شبه المغضب فقال: یا رسول الله، أكل أهل بیتك؟ فقال لا ولكن أوصیائی، أخی منهم, ووزیری ووارثی وخلیفتی فی أمتی وولی كل مؤمن بعدی وأحد عشر من ولده، هذا أولهم وخیرهم ثم ابنای هذان - وأشار بیده إلی الحسن والحسین – ثم وصی...، ثم الحسن بن علی، ثم محمد بن الحسن مهدی الأمة، اسمه كاسمی..-.

14- روی من طریق البزار عن الطبرانی عن قرة المزنی أنه قال رسول

الله صلی الله علیه و آله و سلم: - لتملأن الأرض ظلماً وجوراً كما ملئت قسطاً وعدلاً حتی یبعث الله رجلاً منی اسمه اسمی واسم أبیه اسم أبی فیملؤها قسطاً وعدلاً...-.

15- عن حذیفة بن الیمان عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فی حدیث ذكر فیه قضیة السفیانی وما یفعله من الفجور والقتل، قال: - فعند ذلك ینادی من السماء مناد: یا أیها الناس أن الله عز وجل قطع عنكم مدة الجبارین والمنافقین وأشیاعهم وأتباعهم، وولاكم خیر أمة محمد صلی الله علیه و آله و سلم فألحقوه بمكة فإنه المهدی واسمه أحمد بن عبد الله... -. الحدیث.

16- لا تنقضی الأیام ولا یذهب الدهر حتی یملك العرب رجل من أهل بیتی, اسمه یواطئ اسمی-.

17- حدثنا سفیان بن عیینة عاصم عن زر عن عبد الله عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: - لا تقوم الساعة حتی یلی رجل من أهل بیتی یواطئ اسمه اسمی-.

18- عن زر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: - یخرج رجل من أمتی یواطی اسمه اسمی وخلقه خلقی , فیملؤها عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً-

19- عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: - یخرج فی آخر الزمان رجل من ولدی، اسمه كاسمی وكنیته ككنیتی، یملأ الأرض عدلاً كما ملئت وجوراً.

20- حدثنا عبد الجبار بن علاء العطار , أخبرنا سفیان بن عیینة عن عاصم , عن زر , عن عبد الله, عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: - یلی رجل من أهل بیتی یواطئ اسمه اسمی-.

21- روی الشیخ الصدوق بسنده عن الحسن بن المنذر عن حمزة ابن أبی الفتح قال: جاءنی یوماً فقال لی: البشارة! ولد البارحة لأبی محمدً علیه السلام وأمر بكتمانه, وأمر أن یعق عنه ثلاثمائة شاة.

قلت: وما اسمه؟

قال: سمی بمحمد , وكنی بجعفر.

22- عن تمیم الداری قال: قلت: یا رسول الله r ما رأیت للروم مدینة مثل مدینة یقال لها: انطاكیة , وما رأیت أكثر مطراً منها. فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم: نعم وذلك أن فیها التوراة وعصی موسی ورضراض الألواح ومائدة سلیمان فی غار... (إلی أن قال): ولا تذهب الأیام ولا اللیالی حتی یسكنها رجل من عترتی, اسمه اسمی واسم أبیه اسم أبی, یشبه خلقه خلقی, وخلقه خلقی یملأ الدنیا قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً.

23- عن عبد الله بن مسعود عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم أنه قال: لا تذهب الأیام واللیالی حتی یملك رجل من أهل بیتی یواطئ اسمه اسمی واسم أبیه اسم أبی، فیملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً-.

24- قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: - لا تذهب الدنیا حتی یبعث الله رجلاً من أهل بیتی، یواطئ اسمه اسمی, واسم أبیه اسم أبی-.

25- عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: لا تذهب الدنیا أو لا تنقضی الدنیا حتی یملك العرب رجل من أهل بیتی یواطئ اسمه اسمی.

هذا بعض ما ورد حول اسم الإمام المهدی علیه السلام، حیث نلاحظ أن بعضها ذكرت الاسم صریحاً بینما امتنعت عن ذكره البعض الآخر واستخدمت كاف التشبیه مرة وكلمة المواطأة مرة أخری واسم أبیه، بید أن هناك طائفة من الروایات تتحدت بخلاف ذلك حیث ورد عن أهل البیت علیهما السلام التأكید علی إخفاء الاسم المبارك, وعدم جواز التصریح باسم الإمام القائم علیه السلام والاكتفاء بذكر الألقاب والصفات وأحادیث أهل البیت الأطهار بهذا الخصوص كثیرة نذكر بعضاً منها كالتالی:

26- عن الإمام الصادق علیه السلام: - صاحب هذا الأمر لا یسمیه باسمه إلا كافر-.

27- وعن الإمام الباقر علیه السلام: وقد سأله أبو خالد الكابلی عن اسم الإمام المهدی علیه السلام فقال الإمام الباقر علیه السلام: - سألتنی والله عن سؤال مجهد ولقد سألتنی عن أمر ما كنت محدثاً به أحداً، ولو كنت محدثاً به أحداً لحدثتك, ولقد سألتنی عن أمر لو أن بنی فاطمة عرفوه حرصوا علی أن یقطعوه بضعة بضعة-.

28- وعن الإمام الهادی علیه السلام قال: الخلف من بعدی الحسن، فكیف بالخلف من بعد الخلف؟ فقلت: ولم جعلنی الله فداك؟ قال: إنكم لا ترون شخصه ولا یحل لكم ذكره باسمه. فقلت: كیف نذكره؟ فقال: قولوا الحجة من آل محمد علیهما السلام.

29- حدثنا أبی ومحمد بن الحسن قالا: حدثنا سعد بن عبد الله , عن محمد عیسی بن عبید, عن إسماعیل بن إبان, عن عمرو بن شمر, عن جابر بن یزید الجعفی قال: سمعت أبا جعفر علیه السلام یقول: - سأل عمر أمیر المؤمنین علیه السلام عن المهدی فقال: یا ابن أبی طالب أخبرنی عن المهدی ما اسمه؟ قال: أما اسمه فلا , إن حبیبی وخلیلی عهد إلی أن لا أحدث باسمه حتی یبعثه الله عز وجل, وهو مما استودع الله عز وجل رسوله فی علمه-.

هذا التعبیر من المولی أمیر المؤمنین أبیةٌ عن التخصیص ولا یمكن للروایة النافلة للأسم أن تفتح لنفسها مجالاً من باب أنتهاء زمان النقیة لأن عبارة الإمام قویة وصریحة علی أن الأسم لا یمكن التصریح به إلی زمان خروجه وبعثه وهذا سر لا یجوز أداعته لأنه من الأسرار المودعة عند الرسول الأكرم فكیف یبح الإمام هذا السّر، أضف إلی ذلك أن الروایات الواردة فی یوم النداء لا نذكر أسم الإمام علیه السلام بل تكتفی بالقول - فلان ابن فلان- وكان المناسب جداً أن تذكر اسمه المبارك خصوصاً فی هذه الفترة الزمنیة العصیبة حتی لا یقع الخلاف بین الناس لولا أن أهل البیت علیهما السلام حرصوا أشد الحرص فی المحافظة علی حیاة الإمام حتی لكی لا یعرف شخصه الكریم قبل الخروج وذلك بالإمتناع عن ذكر اسمه لأن الأسم یدل علی المسمی لذا أمتنعوا عن التلویح بأسمه هذا بعض ما جاء من الأحادیث عن اسم الإمام المهدی علیه السلام، وهی كما تری بعضها تصرح باسمه, وبعضها تحرم ذكر اسمه بل وتجعل من یسمیه كافراً وبعضها توجب علی الناس الاكتفاء بالقول الحجة من آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم، فما هو الحلّ هل نبوح باسمه المبارك إذا توصلنا لمعرفته حقاً، أم نكتمه ونذكر ألقابه وصفاته، أو نخوض فی جدل عقیم؟

فی الحقیقة إن الحل الأسلم هو العمل بما أمرنا به أهل البیت علیهما السلام حیث الاكتفاء بالقول: الحجة من آل محمد هو الحل المناسب فی الخروج من زوبعة الأقاویل المتضاربة. خصوصاً بعد أن عرفنا وجود روایات متناقضة مذكورة عن الأئمة الأطهار حتی عن لسان شخصیة واحدة من أهل البیت علیهما السلام وعلی سبیل المثال تلك الروایة السابقة المنقولة عن الإمام أمیر المؤمنین علیه السلام التی تصرّح بذكر اسم الإمام المهدی أمام الجمهور فی الوقت الذی تذكر الروایة الأخری من امتناع الإمام علی علیه السلام عن التصریح باسمه حتی یبعثه الله عز وجل فأی منهما هو الصحیح وأی منهما مفتری؟! خصوصاً وأن أهل البیت علیهما السلام یعتبرون كل من یسمی الإمام بالاسم هو كافر فكیف نری روایات منقولة عن أهل البیت تصرح بأسم الإمام وهذا أمر غریب ولذلك فنحن لا نستطیع الجزم بأحداها ما دام أهل البیت نصبوا لنا حلاً بضرورة الاكتفاء فی ذكر اسمه بالقول (الحجة من آل محمد).